شيزُفرينيا


ليتني لم أقابله في هذا اليوم
فقد كان عبوس الوجه .. يظهر عليه التعب الشديد
رأيته وهو جالس .. يسند ظهره الي حائط .. وهو ممسكٌ بغصن شجره يرسم به اشياءا على الأرض
إقتربت منه .. فحدثني بحديث .. سأنقله لكم على لسانه

أشعر بشىء .. بشىء .. لا أعرف بماذا أشعر .. لا ..لا ..بل أعرف .. بل لا اعرف ان كان هذا شعورا أم شيء من تفكير عقلي
أرأيت .. لا أعرف حتى الشعور من غيره .. سأقول لك .. أيا كان هذا الذي أريد أن أقول

أشعر أنه ينازعني عقلين .. أو ينازعني وجدانين
فأحيانا لا أقبل أن يشاركني أحد في انفاق وقتي .. فهو لي .. عندما ينتهي سأفنى أنا .. سأنتقل الي العدم .. لذلك فمن المفترض أن أوجهه كما أرى انا أولويتاتي .. لكن أيضا أنا مقتنع أن هذا الوقت ليس ملكي .. لذلك فأنا لست حرا فيه لكي أصرفه كيف أشاء .. فِلما أُنظِمه طالما يُفرض عليا ما لا أستطيع التخطيط له .. وما لا أستطيع توقعه .. وفي نفس الوقت لا أستطيع رفضه؟ واذا ساعتها فكرت في الأولويه .. فأكاد أن يصيبني الجنون .. فأولوياتي هي ما أحددها أنا .. وأراها أنا .. أم يحددها من يطلب مني أن يشاركني وقتي .. وقتي الذي هو أصلا كما قلت لك ليس ملكي .. كما ان من...هاااا... أقصد يعني .. أرجوا ان أكون وضحت لك .. هل فهمتني؟؟!!أرأيت..؟؟! هذا أصلا موضوع أخر .. فأنا أدعي أني أحسن الكلام .. وأني منظم الأفكار .. لكني دائما أشعر أن الذي أمامي لايفهمني .. أشعر أنه دائما ما ينتقص من قدري وأن كلامي معه سيشوه صورتي .. مع أني أحب أن أكون على سجيتي .. لكن اذا تصرفت بطبيعتي.. احيانا يغلبني الشعور الأخر.. فأشعر أني أنتقص بنفسي من قدرنفسي .. فأتصنع .. وأتجمل .. ثم احيانا أفضل السكوت حتى أريح بالي .. فلا أدري بأي مظهر أظهر أمام الاخرين .. أنا لا أدري أصلا هل عليا أن أظهر أم لا .. ولما أظهر أصلا .. ام انه عليّ الظهور .. وكيف سأختار بأي مظهر أظهر؟؟ أليس لي مظهر واحد ..أم أني متعدد المظاهر .. أتعلم؟؟!! أني أحيانا تكون ثقتي في نفسي ليس لها حدود .. وأنا أعلم أني من أمهر الناس في مهنتي .. ثم أرجع لنفسي فأقول بل أنت مغرور .. أم أني أعرف قدرات نفسي جيدا لذلك فإني أثق في نفسي .. لا .. لا أنا فعلا مغرور .. أعلم أنك ستقول لي أني أجهد نفسي في التفكير بمثل هذه المواضيع ؟؟ نعم .. نعم .. عندك حق .. أنا فعلا أجهد نفسي .. لما أحمل الأمور ما لا تحتمل .. انا فعلا أعقد وأفلسف الأمور .. لكن على الجانب الأخر أنا لا أريد أن تكون المواضيع سطحيه .. أتعرف .. أحيانا أنظر الي القط والفأر والكلب .. على أن كل منهم كائن منفصل .. ثم أحيانا أقول .. أليس كلهم حيوان؟؟ هكذا .. كيف أبسط الأمور وهي أصلا معقدة ومتشعبه؟؟ .. أو لما أشعبها وأحللها وهي أصلها واحد؟؟

هذا بعض الذي أتعبني تفكيرا .. أو أتعبني شعورا؟؟
أشعر أني أُظهر وجها وأنا لي وجوها أخرى .. أتهيأفي كل مرة بوجدان مختلف حسب الموقف والمزاج
فلا أدري
ءأنا وجدان واحد .. ولي عدة وجوه .. أم أني وجه واحد .. ولي أكثر من وجدان؟؟

Comments

Sally said…
This comment has been removed by the author.
محمد said…
ممكن ميكونش شيزوفرنيا .. ولكن ممكن يكون تداخل أدوار

أكثر ما يصيب المتفوقين في مجالهم
فزلوكة said…
تقريبا الحالة دى بتيجى لكل الناس وإن إختلفت النسبة

المشكلة ف صاحب حضرتك على ما أعتقد إنه خالط ما بين إختياراته وأقداره
وحاسس إنهم شيئين متعارضين لا يمكن أن يستقيم أحدهما مع الآخر

فى رأيي ليست "شيزوفرينيا " لكنها خليط من عدم التقة بأنفسنا أولا وبالمجتمع المحيط بنا ثانيا
ويمكن دا إللى فهمته من قوله إن محدش فاهمنى

مجرد ترتيبه للأولويات وإقتناعه بأن هناك من سيفهم قدراته ويقدرها
سيجعله بالتأكيد أفضل
ولن ينتظر بعدها رد فعل من حوله
وإنما سيرضى هو بما أنجزه
challenging_sam said…
عم شاهين ... إنت اللي جبته لنفسك .. قاعد في حالي دماغي اللي عايزة نسفها قالتلي متخش على عم شاهين تشوف كاتب ايه ... ألاقيك كاتبلي شيزفرنيا

يابني إرحم دماغك ...

حبة جد شوية بقى ... الوقت مش ملكك دا أولا ... بالعكس الوقت شغال ضدك و كل يوم بتبقى إحتمالية الفشل أكثر لأن الوقت المتاح أقل

ثانيا أهالينا ربنا يرحمهم كلهم معلموناش الحقيقة ديه من وحنا صغار ... فملحقناش نستعد منذ صغرنا عشان ننجز

ثالثا ... أنت وجدان واحد متقلب و ربما غير مفهوم للناس و ربما أيضا لنفسك حيث تفاجئ نفسك ببعض الأفكار لم تكن تتخيل أنك تستطيع الوصول إليها وحدك و أيضا بعض الأعمال كذلك

عمك و عمنا عبدالوهاب المسيري قالك ايه ... قالك الإيمان بقيمة التجاوز سواء انك قادر ان تتجاوز حدود إمكانياتك بسبب إيمانك و تأثيره على حالتك العقلية و البدنية ...أو سواء تدخل إلهي في الأوضاع لم يحسب له حساب يقلب الأوضاع رأسا على عقب

بالتالي ... فأنت وجدان واحد يتأرجح ما بين التوازن و التجاوز وهو ما يجعلك في بعض الأحيان ترغب ألا تتصرف أو تتكلم أو تعمل بطريقة تجعل من يراك يشعر بانك كائن فضائي عجيب لا ينتمي إلى الواقع فتخسر نظرته إليك ... و في بعض اللحظات الإستثنائية ترغب أن تكون ذلك المارد المتجاوز الذي بداخلك ... فيتحرر وجدانك كاملا و يمنحك القوة التي طالما آمنت أنها بداخلك و لم يرها الأخرين ولا يستطيعون فهمها كذلك ...

بمعنى حرر وجدانك من قيود التصنع و التظاهر حتى يراك الناس و يسمعونك كما ترى نفسك

مورفيوس قال ايه ل نيو في ماتريكس ...

Free your mind ...

أنا بقولك ...
Free your soul

و تحياتي للحاج فضفضة و عقبال ما يجيبلنا فضافض صغنططين

سلام يا حاج
شهيدة said…
وجدان واحد بوجوه متعدده ..

هذه هي الاجابه بنظري ..

النفس الانسانيه شديدة المرونه .. ولا يمكنك ان تضعها في قالب واحد او وجه واحد ان صح التعبير ..

وكميه الاشياء التي وضعتها تحت مقصله التحليل والتنظير مرهقه جدا .. احيانا بل كثيرا التعامل مع الامور بفطرتها وفكرتنا اسلم من تنظيرها ..

المخلوقتت عموما سواءا بشر او ظروف البشر او دنيا البشر وما تحوي ليست منطقيه .. بل فطريه ..لا يمكنك ان تعاملها بمنطق الصفر والواحد .. بل كثيرا ما نجد اشياء في المنطقه الرماديه او بألوان اخرى لم نرها نحن ...

عندما يذهب فكرك لهذه الافاق .. فاقم عليه الحجه بأن التفكير في شيئ اكثر نفعا لك و للناس اجدى من مجرد تنظير الامور التي لا تحتاج لتنظير ..


وتحياتي
آآه يا باشمهندس، لولا أن الموضوع جد والتعليقات والمعلقون محترمون، وعلشان لا أغرد فقط خارج السرب أن هأعدى التعليق ده كده عادى، بس موضوع مرعى ده مش هيعدى على خير
(-:

أما بخصوص الموضوع فلا أعلم لماذا أشعر أنى أعرف هذا الرجل، ربما رأيته كثيرا وركبت معه سيارته، وربما رأيته فى المرآة وربما وجدته هنا وهناك

ما قلته يا باشمهندس فى ظنى يشعر به كثيرون ويعيشونه، وظنى أن الخروج منه إن كنا فى حاجة أصلا للخروج منه هو فكرة يتم الاقتناع بها والتأقلم معها وأخذ قرار بشأنها

فكرة وقرار تضع النقاط على الحروف وتسمى الأمر بمسمياته وتضع كل شيئ فى نصابه

هى فى الحقيقة ليست فكرة واحدة ، ربما سلسلة أفكار تجيب عن من أكون؟؟وكيف اكون ما أكون؟؟
Fahd said…
جميلة يا شاهشني

فعلا انا محشتش ان اللي بتقوله ده غريب عني

ولكن هذه هي الحياة

من قال ان الحياة تتصرف دائما بمنظق واحد كول الوقت
من اجبهرها علي ذلك

النفس البشرية والدنيا متقلبان دائما

اتمني ان تكمل هذا التوجه النفسي

انت تقدر تدي فيه

اتمني ان اري لك اشيائ اخي
ممكن تكلمنا عن العصاب المرة الجاية
ولا اقولك
كلمنا عن النزعه الماسوشية
لا لا
تعرف حالة التشرذن

كلمنا عنها

مش عارف مين اتكلم عن تداعي الافكار الحر
بالفعل انا شخصيا اشعر ببعض هذا المشاعر
لكن في ظني انها فعلا شيزوفريبنا ومش مفتنع بالاراء اللي بتقول ان ده طبيعي

لأ للاسف مش طبيعي

لكن الظروف ساعات هي اللي بتحكم
في بعض الشخصيات مبينفعش معاها الا اسلوب معين عشان تعرف تتعامل معاها وتصل معاها لنتيجة

صحيح الانسان بيتعب وهو بيتقمص ادوار اخري عشان يوصل لهدفه

لكن كله بيطلع في الاخر علي راحة الانسان النفسية

للاسف احيانا بتكون شخصية الانسان الطبيعية غير مؤثرة او بسيطة جدا او قد لا تفيد في التعامل مع الاخرين والتأثير فيهم

بالتالي لازم يحالول يتقمص شخصيات اخري كل حسب الحالة

انا دلوقتي برده بمثل دور معين وانا بكت

في حين اني بعد شوية هاروح اهزر مع اختي وهبقي واحد تاني تمام


ده بيحصل كتير

بس في راييي ان كده مش طبيعي
Anonymous said…
لابد ان نصبح انفسنا نحن من غير اي تكلف ولا وجوة كتيرة نضعها علي وجوهنا كي نرضي الناس و لكن لابد ان نكون واضحين امام انفسنا , هذة مرحلة كثيرا منا يمر بيها و انا اسميها مرحلة التخبط النفسي , بس ياريت ما تاخدش وقت طويل و تعدي
Shimo
وضاح
حلو وضوع تداخل الافكار .. هافكر فيه بجدية .. جزاكم الله خير
الاستاذه الفزلوكة .. جزاكم الله خير على نصيحة حضرتك وانا هوصلها لصاحبي ..فكرة الخلط بين الاقدار والاختيارات فكرة ايضا جديرة بالتأمل
الساموراي الاخير
انا برده اللي ارحم دماغي .. انت اللي ارحم دماغك .. انت بتقول.. فأنت وجدان واحد يتأرجح ما بين التوازن و التجاوز.. انت اللي محتاج تريح دماغك .. فاكر أما كلمتك عن التأرجح بين العقل والجنون .. ماشي .. انا مبعرفش ارد على تعليقاتك ومبعرفش اعديها كده .. لازم نتقابل ونتكلم .. سلام يا سام
شهيدة
كلام حضرتك اضاف للتدوينة .. جزاكم الله خير.. اريد فقط ان اردد كلامك.. عندما يذهب فكرك لهذه الافاق .. فاقم عليه الحجه بأن التفكير في شيئ اكثر نفعا لك و للناس اجدى من مجرد تنظير الامور التي لا تحتاج لتنظير ..
دكتور جعلي
اخيرا تعلق جاد منك
بجد كلامك حلو جدا .. ونصيحة جميلة .. جزاكم الله خير
فهد
جزاكم الله خير على ثنائك .. بس بصراحة أنا مش عارف يا ريت تحدد عايزني اتكلم في ايه بالضبط عن النزعه الماشسونيه .. ولا ظاهرة التشرزن .. عشان ده يفرق كتير طبعا
محيي
نورت المدونة يا صديقي

جميل أوي تحليلك يا محيي .. جزاكم الله خير
بس انت تقصد ان صاحبي ده مش طبيعي .. ماشي يا محي .. أما أشوفك بس .. احبك في الله
shimo
جزاكم الله خير على النصيحة .. نسألكم الدعاء

Popular Posts