الناقد .. مصباح أم بوق
الناقد .. مصباح أم بوق
دراسة حول مفهوم النقد
مدونة فوضى منظمة - ذي الحجة 1428 هجريا
مقدمة
كثر في الفترة السابقة استخدام مصطلح النقد .. خاصة في عالم التدوين ..وانتشرت عبارات من أمثال فضيلة النقد والنقد الذاتي.. مما أثار كثير من اللغط حول مفهوم النقد ..والفارق بين النقد والتذوق.. وبين النقد ورصد الظواهر والاحداث .. وهل هناك منهجية للنقد .. وما هي وظيفة الناقد؟؟ .. لذلك سأحوال بايجاز أن أضع بين أيديكم دراسة مبسطة حول مفهوم النقد
عناصر الدراسة
مفهوم النقد
مهمة ووظيفة الناقد
منهجية النقد
ختام .. الناقد مصباح أم بوق
المصادر
أولا .. مفهوم النقد
التعريف اللفظي
في المعاجم العربية .. فإن النقْدُ خلافُ النَّسيئة . و النقْدُ و التَّنْقادُ تمييزُ الدراهِم وإِخراجُ الزَّيْفِ منها . أي استخدمه العرب في التمييز بين الرديء والجيد
التعريف الوصفي كما في المعاجم الاجنبية
فإن النقد هو فن الحكم على النوعية والقيمة الخاصة بشىء ما
وهنا يجب أن نشير الي أن كلمة- فن الحكم- تفتح أهم مفاتيح فهم عملية النقد .. فهي عملية بها كثير من الفن والابداع بجانب منهجية علمية للوصول الي الحكم
ثانيا ..مهمة الناقد
اولا .. الناقد قاريء لقاري
الناقد قاريء لقاريء .. فالقاريء الأول هو الناقد .. أما القاريء الأخر فهو الجمهور ..أي أن الناقد يقرأ حدث أو عمل ما للجمهور .. الذي يمثل قاريء اخر .. لكن ربما لعدم تخصص هذا الجمهور فإنه يقرأه بطريقته الخاصة .. وهنا تبرز أهمية الإطار الذي يقرأ به الناقد الحدث أو العمل .. فمن الممكن أن يستخدم الناقد نفس اطار العوام ليقريء الحدث .. ومن الممكن ان يكون الاطار هو إطار المشاعر..أي أن يرصد الناقد المشاعر فقط التي يمكن أن تتولد عند حدوث حدث أو رصد ظاهرة أو رؤية عمل فني .. أو الاطار الأعمق أو ما يمكن أن نسميه نظرة المتخصص .. فيقرأ الناقد للجمهور ما لا يمكن للجمهور أن يقرأه أو يلحظه لعدم تخصصة أو درايته بما وراء هذا العمل أو الحدث
LAYER 1 ..........................FAMILIARE LAYER ..............................اطار العوام
LAYER 2 .........................EMOTIONS LAYER ..........................اطار العواطف
LAYER 3 .........................ESOTERIC LAYER................... اطار المتخصص أو المتعمق
ثانيا .. التوجيه
فبعد أن يقرأ الناقد العمل أو الحدث للجمهور فمن الممكن أن يوجه الجمهور بشكل مباشر أو غير مباشر .. ولا يستلزم هذا التوجيه أن يسبقه أصدار حكم على الحدث أو العمل .. فمن الممكن جدا أن يقرأ الناقد للجمهور ما وراء العمل أو الحدث ..ثم يترك الحكم للجمهور .. لكنه في طيات هذه القراءة يمكن أن يضع توجيها بشكل مباشر أو غير مباشر
وبذلك نخلص الي أن قراءة ما وراء الاحداث للجمهور هي وظيفة النافد الأولى .. فعليه أن يوضح الجوانب غير المقروءة من الحدث وما وراء هذه الجوانب من أسباب وثقافات ومشاعر وتحليلات .. فالناقد هو قاريء لجمهور أو مجتمع يقرأ هو الاخر الاحداث أو الاعمال لكن بشكل مختلف
ثالثا ..منهجية النقد وضوابطة
أولا .. العرض .. أي إستعراض الحدث .. ومن الممكن أن يكون هذا العرض عرضا كلاميا أو عرضا بصورة أو فيديو أو أي وسيلة أخرى .. وهنا يتميز ناقد عن اخر في ابتكارة لنوعية واسلوب العرض .. وأهم ضوابط هذه المرحلة الحيادية التامة من النافد
ثانيا .. التحليل .. وهنا يستخدم الناقد تخصصة ورؤيته واسلوبة في تحليل ما وراء الحدث أو العمل .. أخذا في الاعتبار فكرة الأطر التي ينظر من خلالها والتي اسلفنا ذكرها .. وهذه المرحلة هي أهم المراحل .. فهي تجسد وظيفة القاريء الأولي بكونه قاريء لقاريء .. ومن أهم الضوابط في هذه المرحلة .. التزام الامنه العلمية في التحليل
ثالثا .. التفسير والمقارنة .. وهو ما يشتهر في اللغة العربية بأنه تتميز الاشياء بضدها .. وهي مرحلة مهمة تكمل المرحلة السابقة في التحليل .. ومن المهم أن تصاحب هذه المرحلة الأمثلة والمقارانات والتوضيحات
رابعا .. الحكم .. وليس شرطا أن يصدر الناقد حكما على الحدث أو العمل .. بل من الممكن أن يترك باب الحكم مفتوحا للجمهور .. بعد تحليله وقرائته التي وضحها سلفا
خامسا .. التوجيه .. وهو من باب الدور العملي الذي يقوم به الناقد .. ومن الممكن أن يكون هذا التوجيه خفيا أو غير مباشر .. أو مباشرا .. ومن ضوابط هذه المرحلة التزام حسن النوايا والظروف المحيطة وما سيترتب على شكل وتوقيت هذا التوجيه
تذوق أم نقد
وبعد التوضيح السابق .. يجب أن نؤكد أن التذوق جزء لا يتجزأ من عملية النقد .. لكن يجب علينا كجمهور أن نفرق بين من يتحدث من باب أنه يتذوق أو يرى الحدث أو العمل فيطلق الاحكام جزافا فيقول هذا جيد أو ده حلو أو وحش أو كذا وكذا .. وبين من يتذوق ثم يحلل ويقرأ .. وبين تذوق المتخصص وغير المتخصص .. فلكل حق التذوق ولكن تختلف اطر النقد
النقد = رصد أو تذوق + تحليل + مقارنة + حكم + توجيه
أخيرا ..الناقد .. مصباح أو بوق
تذكر يا من تريد نقدا ..أن مهمتك الأولي هي أن تكون قاريء لقاريء .. توضح وتحلل وتفسر وليس رصد الظاهرة فقط .. تقرأ ما وراء الاحداث.. فانت اما انت تكون مصباج يكشف ويجلي الغموض .. أو أنك بوق تنقل الحدث وتردد ما يقال وتطلق الاحكام وتعطي انطباع وتطالب بمطالب دون ايضاح أو تفسير
المصادر
مجموعة محاضرات في النقد المعماري .. تستند الي مراجع منها
في فلسفة النقد .. زكي نجيب محمود .. دار الشروق - القاهرة
النقد والنظرية في العمارة .. د / رغد مفيد محمد
المذاهب الفكرية الحديثة - بحث في مناهج النقد المعماري .. ينار حسن جدو .. دار الطليعة - بيروت
Comments
(هافكر فى الموضوع ده شوية)
بس متفق بالتأكيد إن الناقد هو قارىء وسيط
بس الناقد ممكن يكون مصباح وممكن يكون بوق
على حسب غرضه وعلى حسب المنتقد
وانا ماحبش أفضل المصباح على البوق أو العكس
نقدنا مثلاً لتعامل النظام المصرى مع القضايا بنكون فيه بوق مش مصباح
لأن دول المصباح مبيأثرش فيهم
والنقد الذاتى لأنفسنا قد يكون مفيد فيه أن يكون بوق غير إنه عيب فى رأيى البدء بيه
وعيب علينا إن كنا مبنتحسنش إلا بالأبواق مش المصابيح
وهاحاول أشوف كتاب الدكتور زكى نجيب محمود ده
تقبل فائق احترامي ودعوتي لك لزيارة مدونتي:
www.catism.org
ثانيا ... أشكرك مرة ثانية على المواضيع اللي إنت بتفتحها حقيقي جديرة بالمناقشة
ثالثا ... تعليقي بقى على اللي إنت كاتبه و كما هي العادة أود التعليق على حاشية الموضوع لأنك أديت فكرتك حقها في الشرح
للمرة المليون حديثط بيرجعني للشرعية و هي من هو الذي من حقه ان ينقد؟
لأن كما ترى الآن هناك نقاد حقيقيون لا يستمع إليهم أحد فقط لأنهم لا يعطون الناس الإجابة السطحية التي يبحثون عنها و هي إما حاجة صح حلوة و إما غلط و بالتالي وحشة و هي بالتأكيد ليست وظيفة الناقد
في رأيي المتواضع الناقد جزء لا يتجزأ من العمل الفني الإجمالي ... أو الحالة الفنية إذا شئت لأنه يقوم بدور الواسطة كما تفضلت آنفا بالتالي ما لا يفهمه الجمهور من عمل ما يكون من دور الناقد شرحه و البحث فيه عن معنى ... فهو مفسر أيضا للرموز
عارف زي ايه؟
فاكر دور توم هانكس في دافينش كود؟
هو ده الناقد في نظري
هو دكتور في علم الرموز الدينية بالذات و بالتالي لم يكن بطلا صانعا للأحداث في حد ذاتها و لكنه كان له دور كبير في فك طلاسمها
هذا ما يجب أن يكون عليه الناقد و الفكر النقدي ككل
و لكن للأسف هذا يحتاج عقلية بحثية و كم غزير من المعلومات و هذا ليس متوفرا كثيرا في أيامنا السوداء
زمن أنصاف المواهب صحيح
المهم ... على فركة أنا سألتك سؤال وحدتني هترد عليه و لسه مردتش لغاية دلوقت ... بتاع البيضة الأول و لا الفرخة
سايبك بمزاجي يعني ؟؟؟ بس يشفعلك الموضوع الحلو اللي إنت اتكلمت فيه داه
يلا كفاية رغي لحد مده
سلام يا مان
انا بص
مش عارف اتكلم
الموضوع جميل
لكن الامتحانات مأثرة على مخى و مش عارف افهم حاجة
اهم حاجة انكت تدعيلى علشان الامتحانات
و هاجى اعلق على الموضوع لاحقا ان شاء الله
شكرا لثناءك على المقال .. وشرفت المدونة المتواضعة..جزاكم الله خير
أولا .. أنا اللي المفروض أشكرك على اليوم اللي قضناه سوى .. هو مكنش يوم يعني .. كانو أربع ساعات
ثانيا .. شكرا لثناءك .. وعلى فكرة.. أنت من الناس اللي بتشجعني جدا .. فجزاك الله خير
ثالثا .. مسألة فكرة الشرعية .. من له حق النقد .. دي جامدة جدا ..بالنسبة لوصف دور الناقد انه زي دور توم هانكس في دافنشي كود .. فأنا أتفق معك تماما جدا خالص .. بجد مثال رائع يوضح دور الناقد الحقيقي
رابعا .. بالنسبة لسؤالك أنا ان شاء الله هاجوب عليه .. بس انا فعلا مش عارف اصيغ اللي في دماغي .. الموضوع كبير أوي .. بس أوعدك أني هرد عليه .. في الغالب التدوينة بعد القادمة
سلام يا مان
أولا عاوز أشكرك جدا على زيارتي اللي نورت بيها المدونة
ثانياً، واضح إننا مشتركين في حاجات كتير مش عارف انا كتبت التعليق ده إمبارح والنهاردة مش لاقيه
بس ع العموم هأقولك تاني
هيسعدني جدا إنك تزور مدونتي وتقرأ موضوع اسمه بتاع الجرانين، هتلاقيه في ارسيف حداشر
انت رائع
الفيلا بتاعت القاهرة الجديدة، حد عمللي تصميم قريب منها ايه رأيك بقى
ههه
كل سنةوانت طيب
انا ما قريتش التدوينة
بس ناوية
فى تاج منى على اللينك ده
http://3eeshella7za.blogspot.com/2007/12/blog-post_24.html
و فعلا المحاضرالت بتاعة دكتورة رغد كانت مفيدة و كويس انك استفدت منها في موضوع جميل زي ده ...
بس كتاب زكي نجيب محمود جبته ازاي ..؟؟؟ اصل انا سألت عليه في دار الشروق ..قالولي:وقف طبعة من سنة 92
......!!!!!
لو عنك يا شاهين يا ريت تسلفهوني ....:)
وسبه انت عارف
وتقريبا انت اكتر واحد عارف السبب
النماذج مجاتش ومستني الميل
المهم
التدوينة جامدة جدا
استفدت منها تماما
وبعدين سعيك وبحثك وراء المصادر حاجة تشكر عليها
يعني
دراسة اولية مختصرة ودسمة
وربنا يكرم ويتقبل منك
وبرضه مستني الميل بتاع النماذج الفاينل ومتنساش الواجهة الامامية للمشروع
ويلا م مهم
فعلا ممتاز
يعني هقول بصراحة كلام كتير أرجو ان يكون عند حضرتك الوقت للاستماع له
أولا بالرغم اني بادخل على مدونات كتير قبل و بعد ما ادخل عالم المدونات بس مش عارفة لي عمري ما دخلت ما دخلت على مدونة حضرتك يعني ربك لما يريد بأه
بس فعلا و الله مش مجاملة ما شاء الله المدونة كلها على بعضها اكثر من رائعة حسيت بعزة معينة و انا بقرأ يعني أول مرة ادخل على مدونة و يكون في حاجة بتشديني اني اقرأ بالتفصيل حتى المواضيع القديمة يعني عادة بأخد فكرة سريعة و ساعات ما بخدش
لدرجة اني مكنتش عارفة اعلق فين بالضبط فقررت اعلق على اجدد موضوع بس فعلا حتى اختيار المواضيع نفسه
و الكتابة داخل المواضيع ممتاز
و لي تعليق على موضوع الانغلاق على أنفسنا فكرة كان نفسي اناقشها من زمان و بما ان حضرتك تميزت بهذا الفكر اللي بحترمه جدا لو سمحت هاطلب من حضرتك طلب لم اطلبه من احد غيرك من المدونين
انا نفسي في قيمة نوصل لها كمجتمع تبقى دي اهم قيمة محتاجينها في العام الجديد و انا بأه العب عليها في مدونتي
يعني لو اتى العام القادو و لم ننجز غير احتراف هذه القيمة نقدر نقول ده انجاز
لو حضرتك حابب تشرف مدونتي و ترد عليا هناك اهلا و سهلا لو عايز ترد عليا في مدونة حضرتك برده اهلا و سهلا و انا هتابع ان شاء الله
بس اهم حاجة تكون اكتر قيمة محتاجينها دلوقتي
و جزاكم الله خيرا كثيرا فعلا
استفدت منها كتيييير
جزاك الله خيرا