Wednesday, June 27, 2007

نيو لوك



لا .. لا .. لاياجماعة

ده مش جيمس براون ولا اريك كليبتون

ده ملك السعودية

والصورة دي نشرتها وكاله الانباء السعودية الثلاثاء الماضي في زيارته لفرنسا ونقلتها جريدة الدستور

وهي أول مرة يظهر فيها بدون اللبس السعودي المعروف والغطرة والعقال
ويقال أنها أول مره يظهر فها ملك سعودي بدون الملبس السعودي في زيارة رسمية
تفتكرو ده نيو لوك سياسي للملك .. ولا نيو لوك للسعودية .. ولا فخامة الملك بيروش؟؟؟

Monday, June 18, 2007

الثوابت ... فلسفة دخيلة أم أنها مشروعة



كثر استخدام هذا المصطلح ( الثوابت) بين ابناء الحركة الاسلامية خاصة في الآونة الاخيرة وهو يرمز الي ما هو ثابت وغير قابل للتغيير بتغيير الزمان أو المكان

وهذه الثوابت عند الحركة الاسلامية .. تشير الي اشياء كألاسم والتنظيم وبعض الوسائل سواء التربوية او غيرها ,,الخ

الثوابت من حولنا
هناك أشياء ثوابت من حولنا لا يختلف عنها احد .. السنن الكونية هي ثوابت الله عز وجل في الارض لا تتغير بتغير الزمان أو المكان منها ان النار تحرق والماء يغلي عند درجة حرارة مائة والشمس تشرق من الشرق وتغرب من الغرب والجيش الذي ينصر الله ينصره الله ... وكسر هذه الثوابت هي بيد الله عز وجل فقط .. فالنار كانت بردا وسلاما على ابراهيم عليه السلام ولم تحرقه والشمس في أخر الزمان تشرق من المغرب وليس من المشرق

وهناك أيضا ثوابت متعلقة بالعقائد الاساسية والاحكام المطلقة كأن الله واحد لا اله الا هو وان محمد عبده ورسوله والايمان بالملائكه والنبيين لا نفرق بين احد منهم والايمان بالكتب السماوية


منطق الثوابت ..كمدخل للتفكير
هل يجوز لنا أن نتخذ لأنفسنا ثوابت لانتنازل عنها مهما تغيرت الظروف وكبرنا في السن وسافرنا وهاجرنا واختلف الوعاء الزمني والمكاني ؟؟

بعض المشاهد
سيدنا عمار بن ياسر ادعى الكفر امام المشركين بعد تعرضه لأذى شديد فرجع الي النبي فأقر له ذلك وقال له لان عادوا فعد وفيه نزلت "وقلبه مطمئن بالايمان

سيدنا عمر علق أو عطل حد السرقه في عام جدب قحط

سيدنا عمر ألغى سهم المألفة قلوبهم

في صلح الحديبية قال سيدنا محمد لسيدنا علي رضي الله عنه اكتب باسم الله الرحمن الرحيم فقيل ما الرحمن وما الرحيم بل أكتب باسمك اللهم فقال النبي لعلي اكتب باسمك اللهم ثم قال يا علي أكتب هذا ما اصطلح عليه محمد رسول الله فقيل : لو نعلم انك رسول الله ما كنا نتعاهد معك بل انت محمد بن عبد الله فقال النبي لسيدنا علي اكتب محمد بن عبد الله ... واتفق على ان من اتى المدينة مسلما من مكة يردوه الي مكه ومن جاء من المدينة الي مكة لا يرد .. على ان تكون مده الصاح عشر سنين لا اسلال فيها ولا اغلال_ أي لا سرقة ولا خيانة_ ومن اراد ان يدخل في حلف قريش فليدخل ومن اراد ان يدخل في حلف محمد فليدخل

في سرية نخلة حاربت السرية المشركين وقاتلوا في آخر يوم من ايام أحد الاشهر الحرم(شهر رجب) وكان محرما في ذلك الوقت وما زال محرما في رأي بعض الفقهاء ولما رجعت السرية للمدينة واخبروا النبي والصحابة بما حدث_ ولم يكن عند النبي وحي يفصل في هذه المسألة_ لام الصحابه على افراد السرية وقالوا لهم ما كان ينبغي أن تقاتلوا وتفعلوا هذا الفعل ثم أقر النبي فعلهم بعد نزول الوحي "يسألونك عن الشهر الحرام قتال فيه قل قتال فيه كبير وصد عن سبيل الله وكفر به والمسجد الحرام واخراج اهله منه أكبر عند الله

هل مدخل التفكير في هذه المشاهد كان منطق الثوابت..أم أن هناك ضوابط وخطوط عريضة تحكم أفكرنا وقرارتنا ؟؟

بعض الخطوط العريضة من وجهة نظري


الحفاظ على مقاصد الشريعة
ومقاصد الشريعه هي الاشياء التي جاءت الشريعة من أجل الحفاظ عليها وهي بالترتيب الدين والنفس والعقل والعرض والمال .... وبالتالي فان الحفاظ على هذه المقاصد بترتيبها هو أولوية المكاسب.. فالنبي أجاز للصحابي ان يدعي الكفر للحفاظ على دينه الذي اطمئن به قلبه ..أي ان النبي أعطى أكبر مساحه للمرونة حتى لا يفتن هذا الصحابي عن دينه

حجم المكاسب والخسائر .. أو دفع أشد الضررين وجلب أكبر المنفعتين
في سرية نخلة أقر هذا المبدأ بعد نزول الايه الكريمة .. نعم القتال في الشهر الحرام كان محرما وما زال محرما في رأي بعض الفقهاء لكن الضرر الذي سيقع على المسلمين نتيجة القتال في الشهر الحرام سيدفع ضرر أكبر وهو ايذاء مكه للمسلمين .. لان مكه ستفكر ألف مره في طريق قوافلها اذا اقدموا على فعل يزعج المسلمين ... مع الاخذ في الاعتبار ان المثاليه المطلقه تقول بدفع كل الاضرار لكن هذا بعيد عن الواقع تماما

في صلح الحديبيه .. هل دخول النبي والصحابه الي مكه معتمرين في ذلك العام مكسب ام ان في كتابة المعاهده مع المشركين مكاسب أكبر؟؟

أليس كتابة المعاهدة اعترافا ضمنيا من مكة بالدولة الاسلامية وبزعيمها صلى الله عليه وسلم

أليس ان يتفرغ النبي لدعوة الناس جميعا داخل الجزيرة وخارجها يدعوهم كيفما شاء مكسب كبير حتى وان تخلى مرحليا عمن جاءه من مكة مسلما فيرده الي الكفار

الم يراسل الرسول بعد ذلك زعماء وملوك العالم ويدعوهم الي الاسلام دون ان يتهمه احد بمحاولة تأنيب الدول الاجنبيه على الجزيرة العربيه واثارة الفتنه على القبائل واشعال الحروب بين العرب وغيرهم دون ان يكون لهم ناقة فيها ولا جمل

الا تتيح فترة الهدنة فرصة جيده للمسلمين لعقد الاحلاف

هل المنطق هنا هو منطق الثوابت والمتغيرات أم منطق المكاسب والخسائر؟؟

مفترق
لا شك ان السنن الكونيه هي من الثوابت وكسرها بيد الله عز وجل فقط وأن ما هو متعلق بالعقائد الاساسيه هي ايضا من الثوابت على الرغم ان هناك مساحه مرنه اذا حكمت الضروره لتتصرف في ضوء الحفاظ على مقاصد الشريعة بأولوياتها طالما قلبك وعقلك مطمئن بالايمان

ولكن نصل بعد ذلك لمفترق طرق

ألا يوجد ثوابت اخرى ؟؟ أليست أحكام الدين وحدود الاسلام من الثوابت .أم أنها تتشكل بوعاء الزمان والمكان فتتغير احيانا تبعا للضرورات وحجم المكاسب والخسائر واولويات مقاصد الشريعة؟؟ هل من الأجدى لنا كحركة أسلاميه أن يكون لنا ثوابت نحافظ بها على استمراريتنا ونجدد ونطور فيما هو غير ذلك؟؟هل يمكن أن نضع أمام أعيننا أفكار ثوابت نغلق عليها الباب لا يمكن أن نتناقش أو نغيير فيها أم أنه يمكن تشكيلها وتحويرها بحجم المكاسب والخسائر؟؟ هل يمكن أن نرى في يوم من الايام ان تتخلى الحركة عن اسمها وتحل التنظيم وتتحول الي حزب سياسي مثلا اذا اقتضت الضرورات وظهرت مكاسب اكبر في ذلك؟؟ ايجوز لنا كأفراد أن نتخذ فلسفة الثوابت منهج في تفكيرنا وحياتنا ونجعل لنا أشياء لا نغيرها مهما تتطورنا واختلفت ظروفنا؟؟ هل هذا مشروع..أم أن الثوابت فلسفة دخيلة؟

Monday, June 11, 2007

حكمة الحمار



الحمار ( أكرمكم الله) هو كائن من فصيلة الثديات ذوات الاربع..مشهور بأذنية الطويله وذيلة القصير نسبيا..منه الساده ومنه المقلم أبيض فاسود

الحمار
يرى الناس من حوله يتخذونه رمزا للغباء.. وان كانت تصرفاته لا تدل على ذلك

يسمعهم وهم يتبادلون عنه النكات ..وهو بتأكيد يتألم ويعتصر قلبة حزن شديد..أو ربما يضحك فشر البلية ما يضحك
يلهبون ظهره بالصيات ..على الرغم انه يصنع ما يريدون منه وان كاد يموت تعبا

يتأفف الناس من صوته فيعمل جاهدا الا يتكلم_ عذرا_ اقصد ينهق ..فلا نسمع صوته الا قليلا

فأتعجب ..كيف يشعر الحمار ؟

ولكن ليس هذا كل العجب

فعلى الرغم أنهم يسخرون منه ..لا يهمه كيف يتحدث عنه الناس
على الرغم من نظرتهم له بالغباء .. لا يهمه كيف ينظر له الناس
على الرغم من كونهم لا يحرصون على مشاعره .. هو حريص عليهم طول الوقت
على الرغم من اعتقاده في حسن كلامه وقبح كلامهم .. يتكلم قليلا ويسمعهم كثيرا

ألا يتحير الحمار .. الا يقع الحمار في مفترقات ؟ .. ألا يقرر أن يعامل الناس بالمثل
لكن الحمار..يعرف قدره وقدراته .. يعرف رسالته في الحياه .. فيمضي في خدمة الناس على الرغم من قولهم أنه حمار

Friday, June 8, 2007

فوضى منظمة



بعد الوقوف طوييييييلا في احد اهم المفترقات الحياتية ... و الشخصية ...والنفسية

وبعد تفكير
وتمعن

واستشارات
واستخارات


أخذت القرار... والقرار ليس الفرار ... وانما المواجهة
القرار... أن اسلك طريق التدوين
فكانت فوضى منظمة

فوضى منظمة...أعبر بها عن شخصيتي أنا ..عن رأيي أنا ..عن فكري أنا




حكاية الفوضى المنظمة

أنا هقولك مثال من عند الحاج اينشتاين أثبت فيه ان الفوضى دائما منظمة


امسك مجموعة ورق بأيدك

وقف في غرفتك بزاويه خمسه واربعين ريختر
واعرف درجة الحرار
وضعط الهواء

بص ناحية اليمين ...أيييوة كده
ارمي الورق بقوة؟؟ ههه..أية اللي حصل

أكيد الورق نزل .. منعكش.. ومفركش.. ومفيش علاقه تربط مكان الورق ببعضه..زي الصورة اللي فوق كده.... يعني قمة الفوضى



بس إعمل نفس التجربة تاني حافظ على نفس ظروف التجربه الأولى ..قف نفس الوقفه بنفس ترتيب الورق ونفس درجة حرارة الجو ونفس الضغط ونفس القوة اللي رميت بيها الورق وأكيد نفس الأوضة ومتنساش تبص ناحية اليمين..أيييوه كده؟؟
تفتكر أما نرمي الورق هيحصل أيه ؟؟ أكيد الورق هينزل زي المرة الأولى بالضبط ..منعكش .. ومفركش.. زي الصورة اللي فوق كده

بس هذه المرة نستنتج حاجتين ..الحاجة الأولى أن فتكات أخت نعمات كانت مضايقة عشان جابت لجوزها تلفزيون بريموت وماجبتش لابنها فلات فوت عشان ميخشش الجيش


الحاجة التانيه أن هناك علاقة ما تربط مكان الورق ببعضه .. يعني هناك فكرة منظمه..وقانون حاكم لهذه الفوضى.. بس إحنا لازم نمعن النظر والتفكير كتييييييير.... ونذاكر شوية رياضة حلويين كده( اييمت اتينين كيلو ونص) وشوية فزياء على فلك..عشان نصل الي الفكرة الحاكمه لفوضى الورق...أو الفوضى المنظمة للورق

و انا عن نفسي مقتنع تماما بهذه النظرية العظيمة ومقتنع أن هناك لأي حاجة في الدنيا فكرة حاكمة وأن مفيش حاجه أسمها فوضى... بس بالنسبه لك وانت بتقرأ على مدونتي ... لو وجدت كلماتي تستحق القراءة والتمعن ووصلت من خلالها الي فكرة حاكمة فاعتبر افكاري فوضى منظمة .. وان لم تجدها كذلك فاعتبرافكاري مجرد فوضى